وصف المساقات
- |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 110 |
مدخل إلى مهنة التمريض (وجاهي بالكامل) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يعرّف هذا المساق الطلاب على مفاهيم التمريض المهنية. يسلط الضوء على دور التمريض كمقدم رعاية تتمحور حول المريض، وعضو في فريق الرعاية الصحية، ومدافع عن سلامة المريض، ومنسق رعاية، وعضو محترف. سيتم تقديم التفكير النقدي فيما يتعلق بنموذج صنع القرار المطبق على عملية التمريض.
|
||||||||
SCC 111, MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 111 |
أساسيات التمريض/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 112 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب المبتدئ بالمعرفة الأساسية والاتجاهات الإيجابية المتعلقة بالاحتياجات الفسيولوجية والنفسية والاجتماعية للفرد وفقًا للأنماط الصحية الوظيفية. تساعد هذه المعرفة الطلاب على فهم نماذج الرعاية المتكاملة والعلاجات التكميلية، وبالتالي تنعكس في تخطيط وتنفيذ الرعاية التمريضية الفردية، باستخدام خطوات العمليات التمريضية كاستراتيجية في التخطيط والتنفيذ.
|
||||||||
SCC 111, MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:6 |
س.م.: 2 |
NUR 112 |
أساسيات التمريض/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 111, |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تم تصميم هذه المساق العملي لتزويد الطالب بالخبرات التي يتم تعلمها واكتسابها بالمختبر بإشراف كامل مع التركيز على التعلم المستقل للطالب الذي سيساعده على إتقان مهارات التمريض الأساسية. يتم تقديم هذه المهارات وفقًا لأنماط الصحة الوظيفية بالتزامن مع المعرفة المقدمة للطلاب في المساق النظري، من أجل إعداد الطلاب لتنفيذ أساليب الرعاية الشاملة في البيئات السريرية.
|
||||||||
MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 210 |
التقييم السريري/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 211 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يقدم هذا المساق الأساس النظري للتقييم الصحي والفحص البدني والخبرة السريرية لتطبيق المعرفة في وضع الممارسة. سيتعلم الطلاب أساليب وتقنيات إجراء المقابلات، وأخذ التاريخ المرضي، والفحص البدني، مع التركيز على البالغين، والاستفادة من مهارات أخذ التاريخ وتقنيات الفحص البدني لكل جهاز من اجهزة الجسم. يساعد هذا المقرر الطلاب على التفريق بين النتائج الطبيعية وغير الطبيعية في كل من أنظمة الجسم الرئيسية.
|
||||||||
MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:3 |
س.م.: 1 |
NUR 211 |
التقييم السريري/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 210 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يوفر هذا المساق التدريبي أساسًا سريريًا للتقييم الصحي والفحص البدني، فضلاً عن الخبرة السريرية العملية لتطبيق المعلومات في سياق سريري للممارسة. سيتعلم الطلاب الإجراءات والتقنيات لإجراء المقابلات، وجمع التاريخ، والفحص البدني، والتعرف على الأعراض الشائعة والمهمة وتوثيقها أثناء دراستهم.
|
||||||||
NUR 111, NUR 112, MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 212 |
تمريض صحة البالغين 1/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 213 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
سيساعد هذا المساق الطلاب على تطوير الأساس النظري لممارسة التمريض، وتقديم عملية التمريض كإطار لممارسة التمريض المهنية. يتم فحص المفاهيم من العلوم الإنسانية والاجتماعية والسلوكية والطبيعية لإمكانية تطبيقها على التمريض. يتم تطبيق عملية التمريض لرعاية المرضى المعرضين للخطر أو الذين يعانون من اضطرابات صحية شائعة. يتضمن هذا المقرر الدراسي العديد من التغييرات الصحية التي يعاني منها المريض البالغ (مثل الرعاية التمريضية لمرضى العليات الجراحية؛ اختلالات السوائل - املاح الجسم والحمض والقاعدة؛ القلب والأوعية الدموية؛ الدورة الدموية؛ أمراض الدم؛ الأورام؛ الجهاز التنفسي؛ الجهاز الهضمي). يتم استخدام أساليب التفكير النقدي وحل المشكلات لتكون أطرًا لإدارة التمريض للمرضى الذين يعانون من هذه التغيرات الصحية.
|
||||||||
NUR 111, NUR 112, MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 213 |
تمريض صحة البالغين 1/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 212 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق إلى توسيع المهارات المعرفية والنفسية الحركية والتواصلية لدى الطلاب. سيتم استخدام عملية التمريض لاستكشاف دور الممرض المحترف في مساعدة المرضى على تلبية الاحتياجات الفيزيولوجية والنفسية الاجتماعية في البيئات السريرية المختلفة. يتم التأكيد على مهارات الاتصال، والتفكير الناقد، واتخاذ القرار، والمهارات الحركية، ومبادئ التعليم والتعلم، ومواكبة الأدبيات الحالية، والمبادئ الأخلاقية في التعامل مع العملاء المختارين في البيئات السريرية. سيوفر التناوب السريري في إعداد الرعاية السريرية المتفاوتة التطبيق العملي لمحتوى هذا المساق.
|
||||||||
NUR 212, NUR 213 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 214 |
تمريض صحة البالغين 2/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 215 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يساعد هذا المساق الطلاب على تطوير أساس نظري لممارسة التمريض ويقدم عملية التمريض كإطار لممارسة التمريض المهنية. يتم فحص المفاهيم من العلوم الإنسانية والاجتماعية والسلوكية والطبيعية لإمكانية تطبيقها على التمريض. يتم تطبيق عملية التمريض لرعاية العملاء المعرضين للخطر أو الذين يعانون من اضطرابات صحية شائعة. يتم تدريس التغييرات المختارة في الصحة التي يعاني منها العميل البالغ (مثل التغييرات في أنظمة التمثيل الغذائي والغدد الصماء والكلى وما إلى ذلك) وأساليب إدارة التمريض الحالية.
|
||||||||
NUR 212, NUR 213 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 215 |
تمريض صحة البالغين 2/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 214 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
هذا المساق هو استمرارية لمساق تمريض صحة البالغين عملي1 والذي يتم تسجيله في الفصل الدراسي السابق. الهدف من هذا المساق هو التوسع المهارات المعرفية والنفسية الحركية والتواصلية لدى الطلاب. سيتم استخدام عملية التمريض لاستكشاف دور الممرض المحترف في مساعدة المرضى على تلبية الاحتياجات الفيزيولوجية والنفسية الاجتماعية في البيئات السريرية المختلفة. يتم التأكيد على مهارات الاتصال، والتفكير النقدي، واتخاذ القرار، والمهارات الحركية، ومبادئ التعليم والتعلم، ومواكبة الأدبيات الحالية، والمبادئ الأخلاقية في التعامل مع العملاء المختارين في البيئات السريرية. سيوفر التناوب السريري في إعداد الرعاية السريرية المتفاوتة التطبيق العملي لمحتوى هذا المساق.
|
||||||||
MED 102 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 226 |
النمو والتطور (مدمج بمعدل 1:2) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تم تصميم هذه المساق لتعريف الطلاب بالمفاهيم الأساسية المتعلقة بنمو وتطور الإنسان طوال فترة الحياة. ويركز على الخصائص البيولوجية والنفسية والاجتماعية والمعرفية والأخلاقية والروحية لكل مرحلة تطور. تزويد الطلاب بالكفايات اللازمة لمساعدة الأفراد في فترة معينة من التطور لتحقيق الصحة المثلى. |
||||||||
NUR 214 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 410 |
تمريض الحالات الحرجة/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
في هذا المساق يتم تطوير كفايات الطلبة في التعامل مع مرضى الحالات الحرجة. يتم تعميق مفاهيم علم وظائف الأعضاء المرضي وطرق العلاج الحديثة ودور الممرض الاساسي في تقديم العناية لمرضى الحالات الحرجة. يقوم الطلبة باستخدام التفكير التحليلي والناقد والممارسة القائمة على الادلة في تقديم العناية الكاملة لمرضى الحالات الحرجة بالتعاون مع مختلف مقدمي الرعاية الصحية. يتم استخدام اساليب مختلفة في هذا المساق مثل المحاضرات والنقاش واسلوب حل المشكلات ودراسات الحالات المرضية.
|
||||||||
NUR 347, NUR 331 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 411 |
تمريض الحالات الحرجة/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 410 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
في هذا المساق يتم تطوير كفايات الطلبة في التعامل مع مرضى الحالات الحرجة. يقوم الطلبة بتطبيق المعارف والمهارات المتخصصة لتلبية احتياجات مرضى العناية الحثيثة. يتم تعميق مفاهيم الفسيولوجيا المرضية وطرق العلاج الحديثة ودور الممرض الاساسي في تقديم العناية لمرضى الحالات الحرجة. يقوم الطلبة باستخدام التفكير التحليلي والناقد والممارسة القائمة على الادلة في تقديم العناية الكاملة لمرضى الحالات الحرجة بالتعاون مع مختلف مقدمي الرعاية الصحية.
|
||||||||
NUR 214, NUR 215, NUR 226 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 321 |
تمريض صحة الأم/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 322 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تم تصميم هذا المساق لإعداد الخريجين بالمعرفة والكفايات الأساسية لرعاية النساء الحوامل قبل للولادة، أثناء الولادة وبعد الولادة. من خلال اكتساب الكفاءات الأساسية سيقوم الطلاب بدمج المعرفة الدقيقة والشاملة للمبادئ الأخلاقية وقانون السلوك المهني لعملية الإنجاب في نطاق الممارسة التمريضية المهنية. سيقوم الطلاب بإجراء تقييم كلي منظم لاحتياجات النساء على أساس نظرية التمريض والممارسة القائمة على الأدلة. سيكون الطلاب قادرين على إثبات القدرة على تنسيق الرعاية والعمل مع جميع أعضاء الفريق لضمان أن رعاية المرأة الإنجابية مناسبة وفعالة ومتسقة. سوف يتعلم الطالب كيف يتمكن من تقديم المشورة للأمهات حول طرق تنظيم الأسرة، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء المصابات بمشاكل وأمراض النساء.
|
||||||||
NUR 214, NUR 215, NUR 226 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 322 |
تمريض صحة الأم/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 321 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تم تصميم هذا المساق لإعداد الخريجين بالمعرفة والكفايات الأساسية لرعاية النساء الحوامل قبل الولادة، أثناء الولادة وبعد الولادة. من خلال اكتساب الكفاءات الأساسية سيقوم الطلاب بدمج المعرفة الدقيقة والشاملة للمبادئ الأخلاقية وقانون السلوك المهني لعملية الإنجاب في نطاق الممارسة التمريضية المهنية. سيقوم الطلاب بإجراء تقييم كلي منظم لاحتياجات النساء على أساس نظرية التمريض والممارسة القائمة على الأدلة. سيكون الطلاب قادرين على إثبات القدرة على تنسيق الرعاية والعمل مع جميع أعضاء الفريق لضمان أن رعاية المرأة الإنجابية مناسبة وفعالة ومتسقة. سوف يتعلم الطالب كيف يتمكن من تقديم المشورة للأمهات حول طرق تنظيم الأسرة، وتطبيق التدخل التمريضي الشامل للنساء المصابات بمشاكل وأمراض النساء.
|
||||||||
NUR 214, NUR 215, NUR 226 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 323 |
تمريض صحة الطفل/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 324 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف المساق الى تعليم طلبة التمريض التخطيط وتقديم الرعاية التمريضية الأمنة للأطفال مع الأخذ بعين الاعتبار دور العائلة. وتكون خطوات العملية التمريضية ونظريات النمو والتطور المرتكز الأساسي في تقديم الرعاية الشاملة لمختلف الفئات العمرية (حديثيي الولادة وحتى المراهقة) المصابين بمختلف المشكلات الصحية: الجهاز التنفسي، الكلى والمجاري البولية، الجهاز العصبي والمشاكل الخلقية وغيرها. يتم استخدام المحاضرات والمناقشات وأنشطة حل المشكلات، بالإضافة إلى المهام الفردية في الفصل الدراسي.
|
||||||||
NUR 214, NUR 215, NUR 226 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 324 |
تمريض صحة الطفل/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 323 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يعتبر هذا المساق هو امتداد لمساق تمريض صحة الأطفال (نظري) بحيث يتم توظيف المعرفة اللازمة للرعاية التمريضية الشاملة للأطفال المصابين بالأمراض حيث يتمكن الطالب من تحقيق العناية الدقيقة الكاملة. يتم في هذا المساق تدريب الطلبة في مستشفيات تعليمية التي تعنى بصحة الأطفال من حديثي الولادة حتى المراهقة والتخطيط لجميع احتياجاتهم الجسدية والنفسية وعائلاتهم وفقا لخطوات العملية التمريضية. يتم استخدام المناقشات وأنشطة حل المشكلات، بالإضافة إلى المهام الفردية والتعلم التجريبي في المواقع التدريب.
|
||||||||
NUR 321, NUR 323, PSYC 244 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 330 |
تمريض صحة المجتمع/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 331 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق الى دمج طلبة مستوى السنة الرابعة مع كافة فئات المجتمع ويعنى بدراسة دور الممرض/الممرضة فيما يخص مفهوم تعزيز الصحة والحماية الى جانب الوقاية من الامراض على مستوى الفرد والعائلة والمجتمع في مختلف أماكن التطبيق العملي والتي تشمل الصحة المدرسية والزيارات المنزلية والصحة المهنية. يقوم الطلبة في هذا المساق بتقديم مبادئ الرعاية الصحية الأولية عن طريق تطبيق أسس الوقاية المناسبة لمختلف فئات المجتمع والعمل على اخذ القرار المناسب القائم على البحث العلمي والتفكير الناقد والقيادة ومهارات الاتصال مع أفراد المجتمع.
|
||||||||
NUR 321, NUR 323, PSYC 244 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 331 |
تمريض صحة المجتمع/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 330 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من تطبيق المبادئ النظرية بمختلف ادوار ممرض صحة المجتمع؛ وذلك من خلال التقييم الشامل لكافة فئات المجتمع في مختلف أماكن التطبيق العملي بالاعتماد على المبادئ الأساسية في تعزيز الصحة. يتيح المساق الفرصة للطلبة في تطوير قدراتهم على حل المشاكل واتخاذ القرار ضمن إطار عملي قائم على البحث العملي ومن خلال تطبيق العملية التمريضية.
|
||||||||
NUR 321, NUR 323, PSYC 244 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 346 |
تمريض الصحة النفسية/ نظري (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 347 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
سيكتسب الطلاب في هذا المساق المعرفة العامة والكفاءات اللازمة لتوفير الرعاية الشاملة للأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والنفسية. وسيتم استكشاف مفاهيم مختلفة تشمل: المفاهيم الأساسية في تمريض الصحة النفسية والعقلية، مثل وعي الذات وقيم النهج الإنساني والشامل للرعاية التمريضية، وآليات التكيف، والنهج العلاجية في رعاية المرضى النفسيين. سيقوم الطلاب باستخدام التفكير الناقد وحل المشكلات لتطوير خطط الرعاية التمريضية للمرضى الذين يعانون من اضطرابات عقلية / أو نفسية. سيقوم الطلاب أيضا بمناقشة ناقدة لجميع القضايا الأخلاقية المتعلقة برعاية الأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية و / أو الاضطرابات النفسية وسيكون الطلاب قادرين على تقييم وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج العلاجية بالتعاون مع فريق الرعاية الصحية والأفراد الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية والأمراض العقلية. تشمل طرق التعليم محاضرات تفاعلية، ومناقشات جماعية، ودراسات حالة، ومناقشات لمحاضرات عرضية مسجلة.
|
||||||||
NUR 321, NUR 323, PSYC 244 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:14 |
س.م.: 3 |
NUR 347 |
تمريض الصحة النفسية/ عملي (وجاهي بالكامل) |
|||
NUR 346 |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
مقدمة في الجوانب السريرية والصحة العقلية والنفسية. سوف يستكشف الطلاب ويكتسبون رؤى حول المشاكل التي يعاني منها الشخص المريض نفسياً. والاجهاد العاطفي والفكري والاجتماعي والروحي التي يسببها المرض الجسدي. سيقوم الطلاب بدمج الكفاءات النظرية في ممارستها. سيكونون قادرين على استخدام عملية التمريض والتفكير النقدي لرعاية المرضى الذين يعانون من مشاكل الصحة النفسية في مجموعة متنوعة من إعدادات الرعاية الصحية تحت إشراف مدربين متخصصين.
|
||||||||
NUR 330 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 436 |
الإدارة في التمريض (مدمج بمعدل 1:2) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على الادوار الرئيسية وعلى الكفايات المتعلقة بالإدارة والقيادة الضرورية لخلق بيئة مناسبة لتوفير العناية المتمركزة حول المريض، كما ويعرف الطلبة على السلوك القيادي الفعال والمتعلق بتطوير أداء نظام الرعاية التمريضية من خلال التأثير واخذ الدور الفعال ضمن هذا النظام. يركز هذا المساق على التفكير النقدي واهميته في اتخاذ القرار المبني على الأدلة وفي حل المشكلات والتغيير والتطوير وفي هذا المساق تم تحديد المجالات العامة والتي تم ادماجها في المواضيع المختلفة للمساق وذلك بهدف المساهمة في صقل الكفايات العامة المستهدفة للمنهاج والتي تتضمن التفكير ضمن النظام وإدارة الجودة المستمرة والقيادة والتغيير والقرار المبني على الأدلة، ولتحقيق ذلك يتم الاستعانة بالنشاطات المتنوعة لإكساب الكفايات المرجوة كالنقاش وتحليل القضايا ولعب الأدوار والمناظرة.
|
||||||||
NUR 331, NUR 347 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:24 (48 وردية) |
س.م.: 4 |
NUR 412 |
تدريب سريري مكثف (وجاهي بالكامل) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق لتهيئة الطلبة الى دورهم في المستقبل بعد التخرج من خلال التدريب العملي المستقل بهدف التأكد من اكتساب الطالب للكفايات التراكمية للبرنامج مثل التواصل الهادف والتعاون مع الفريق الصحي وجودة العناية التمريضية المقدمة والقدرة على تقييم المخاطر للمريض، اضافة الى التفكير التحليلي والممارسة القائمة على الادلة ضمن المعايير المهنية والاخلاقية بحيث يتم استخدام الحكم الاكلينيكي الصحيح في تقديم العناية التمريضية الشاملة للمريض والمبنية على الممارسة القائمة على الادلة. يتم تطبيق هذا المساق في الفصل الاخير من الدراسة بحيث يتم اتمام ثمانية واربعين وردية في احدى الوحدات المتخصصة بالمستشفيات المعتمدة مثل وحدة العناية الحثيثة او الطوارئ او اي قسم يتم الموافقة عليه من قبل اللجنة المخصصة للمادة. (8 hrs shift X 3 shifts per week for 16 weeks = 48) Starting at week 1 |
||||||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
SCC 111 |
علوم حياتية عامة لطلبة الكليات الطبية (مدمج بمعدل 1:2) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تم تصميم هذا المساق لتعريف الطلاب بفهم هياكل وخصائص الجزيئات الكبيرة، وهيكل الخلية ووظيفتها، وبنية الغشاء ووظيفته، وتنفس الخلية، والوراثة المندلية والوراثة الجزيئية، والتغذية الحيوانية، والجهاز المناعي، والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي
|
||||||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
SCC 101 |
كيمياء عامة لطلبة الكليات الطبية مدمج بمعدل 1:2 |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يتضمن المقرر المفاهيم والمصطلحات الأساسية في الكيمياء. تشمل الموضوعات المعروضة قياس العناصر المتفاعلة، والترابط الكيميائي، والغازات، والكيمياء الحرارية، وخصائص المحاليل، والحركية الكيميائية، والحمض والقواعد، ومفاهيم أساسية أخرى.
|
||||||||
SCC 101, SCC 104 |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
SCC 113 |
كيمياء حيوية لطلبة التمريض (مدمج بمعدل 1:1) |
|||
- |
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تتناول الكيمياء الحيوية دراسة العمليات الكيميائية في الكائنات الحية. يشرح تعقيد الحياة من خلال توفير المعرفة حول بنية ووظائف الجزيئات البيولوجية التي تشمل الدهون والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض النووية ومكونات أخرى بين الخلايا وخارج الخلية. يغطي هذا المقرر أيضًا عملية الهضم والتمثيل الغذائي لهذه الجزيئات الحيوية، والناقلات العصبية، والتعبير الجيني وتخليق البروتين. تم تصميم أنشطة الدورة التدريبية مثل حل المشكلات والتجارب المعملية للمساعدة في تطوير مهارات التفكير التحليلي والنقدي. ستزود هذه الدورة البرامج المتعلقة بالصحة بالمعرفة المناسبة والكافية لفهم طبيعة الظروف الفسيولوجية بشكل أفضل. |
||||||||
SCC 101 |
المتطلب السابق: |
ن:2 ع:0 |
س.م.: 2 |
SCC 104 |
كيمياء عضوية لطلبة التمريض (مدمج بمعدل 1:1) |
|||
|
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يغطّي هذا المساق أفكارًا أساسية عن الكيمياء العضوية، مثل: تصنيف المركبات العضوية، والروابط الكيميائية، ودراسة المركبات الهيدروكربونية: الألكانات، والألكينات، والألكاينات، والمركبات الأليفاتية الحلقية، والمركبات الأروماتية، والكيمياء الفراغية، والمشتقات الهالوجينية، والكحولات، والفينولات، والأثيرات والإيبوكسيدات، والألدهيدات والكيتونات، والأحماض الكربوكسيلية ومشتقاتها، والأمينات.
|
||||||||
|
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:1
|
س.م.: 3
|
MED 101 MED 101 L |
التشريح العام لغير طلبة الطب ومختبر التشريح العام لغير طلبة الطب (وجاهي بالكامل) بالكامل |
|||
|
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يهدف هذا المساق الدراسي إلى التعرف على التركيب الطبيعي لجسم الإنسان وآلية عمله بما في ذلك دراسة التركيب الأساسي لخلية وأنسجة جسم الإنسان وكذلك جميع أعضاء جسم الإنسان. ينقسم هذا المساق الى جزئيين: ساعتين نظري وساعة عملي يقضيها الطالب في مختبر التشريح. يكمل الجزء المختبري من المساق المحاضرة ويعززها من خلال استخدام موارد إضافية مثل المجسمات واللوحات التشريحية، مع التركيز على الفحص الدقيق لمكونات الجسم.
|
||||||||
MED 101 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
MED 102 |
علم وظائف الأعضاء لغير طلبة الطب (وجاهي بالكامل) بالكامل |
|||
|
المتطلب المتزامن: |
|||||||
تم تصميم هذا المساق لتزويد الطلاب بفهم لوظيفة وتنظيم جسم الإنسان والتكامل الفسيولوجي لأنظمة الأعضاء للحفاظ على التوازن. سيشمل محتوى الدورة آليات التحكم في التوازن العصبي والهرموني، بالإضافة إلى دراسة الدم وسوائل الجسم والعضلات الهيكلية والقلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والبولي والجهاز العصبي اللاإرادي والجهاز العصبي المركزي والحواس الخاصة والجهاز التناسلي والغدد الصماء.
|
||||||||
SCC 111 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
MED 201 |
علم الأحياء الدقيقة لغير طلبة الطب (وجاهي بالكامل) بالكامل |
|||
|
المتطلب المتزامن: |
|||||||
يتضمن المقرر مقدمة عامة عن الكائنات الحية الدقيقة لأنواع مختلفة من الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات، ومدى انتشارها في الإنسان والطبيعة، وتعتبر الاستجابات المناعية الخلوية والعضدية فيما يتعلق بالأمراض المعدية. يقدم المساق المعرفة حول أهم أنواع مسببات الأمراض البشرية والعلامات والأعراض السريرية والتشخيص المخبري والوقاية والعلاج. يتم تضمين العدوى المكتسبة في المستشفى وإجراءات الوقاية من العدوى في المستشفيات وطرق التعقيم والتطهير
|
||||||||
SCC 111, MED 102 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
MED 202 |
علم وظائف الأعضاء المرضي لغير طلبة الطب (وجاهي بالكامل) بالكامل |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يقدم هذا المساق للطلبة التغيرات والاختلالات التي تحدث لوظائف الجسم الطبيعية في البالغين والتي تشتمل على دراسة خلايا الانسان ومسببات اعتلالها. يركز هذا المساق على مشاكل جهاز المناعة وفرط الحساسية ومشاكل نقص المناعة المكتسبة. كما يشمل دراسة الألم وآليته وأسبابه وكيفية التعامل معه. كما ان المساق يشتمل على دراسة الجهاز العصبي من حيث المشاكل التي تواجهه سواء كانت اصابات او امراض بما في ذلك اسبابها وكيفية حدوثها وتأثيرها على جسم الانسان بشكل عام والجهاز العصبي بشكل خاص. كما ويسلط الضوء على جهاز القلب والدوران والجهاز التنفسي وجهاز الغدد الصماء بحيث يتم دمج المسببات والاعراض وطرق العلاج من خلال العملية التمريضية مستخدمين عملية التفكير النقدي والتحليلي.
|
MED 201 SCC 113 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
MED 203 |
علم االأدوية العام لغير طلبة الطب (وجاهي بالكامل) كامل |
المتطلب المتزامن: |
|||||
يركز هذا المساق على المبادئ الأساسية والسريرية في اعطاء الدواء. آلية عمل الأدوية، شكل جرعات وطرق والآثار السلبية لإعطاء الأدوية، وموانع الاستعمال للأدوية المستخدمة لعلاج أكثر الأمراض شيوعا التي تواجهه خلال الممارسة. وكذلك التركيز على الجوانب السريرية والدلائل السريرية للأدوية الرئيسية المستخدمة في الحالات السريرية
|
|||||
NUR 110 |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 443 |
قوانين وأخلاقيات مهنة التمريض (مدمج بمعدل 1:1) |
NUR 410 |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف هذا المساق الى التعريف على مراحل تطور مهنة التمريض والتحديات التي تواجه هذا القطاع. الطالب سيتعلم التفكير الناقد لمعرفة نظريات التمريض وتطبيقاتها في الناحية العملية. سيتم تقديم الاخلاقيات المهنية والقانونية والصحية وتطبيقاتها في مجالات المهارات والمعارف التمريضية بما يحقق الفائدة في حل المشاكل واتخاذ القرارات. كما ويساعد هذا المساق في تحسين نوعية الخدمة المقدمة حسب التشريعات القانونية والأخلاقية باستخدام وسائل تعليمية حديثة واستراتيجيات تعتمد على تفعيل العمل بروح الفريق واستخدام السيناريوهات المختلفة والاطلاع على الأبحاث المحكمة.
|
|||||
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 334 |
التغذية السريرية (مدمج بمعدل 1:2) |
|
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
صمم هذا المساق لتزويد طالب التمريض بالمعرفة الأساسية حول أهمية التغذية في الصحة. سيتمكن الطلاب من تحديد العناصر الغذائية الأساسية وأهميتها للفرد خلال فترة الحياة. سيناقش الطلاب بشكل نقدي العوامل التي تؤثر على العادات الغذائية الفردية ويستخدمون الاستراتيجيات القائمة على الأدلة لتثقيف المرضى وعائلاتهم. سيناقش الطلاب أيضًا أهمية القياسات الأنثروبومترية لتقييم الحالة التغذوية. سيقومون أيضًا بتقييم دور التمريض فيما يتعلق بدعم التغذية ومناقشة الأدلة ذات الصلة المتعلقة بالتغذية والرعاية التمريضية للحالات الحادة والحرجة. سيتم استخدام العديد من استراتيجيات التدريس لتعزيز تعلم الطلاب بما في ذلك المحاضرات والمشاريع والعروض التوضيحية.
|
|||||
NUR 111 |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 247 |
الاتصال والتواصل والتثقيف الصحي (مدمج بمعدل 1:1) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف هذا المساق إلى تحسين قدرات الطلاب في تخطيط استراتيجيات وتقنيات الاتصال المناسبة وتطبيقها سريرياً. يتضمن المساق أساسيات الاتصال والتواصل الفعال مع المرضى لتحقيق خطة الرعاية التمريضية من خلال اكتساب مهارات الاتصال المناسبة للتعامل مع الكادر التمريضي والمرضى، تطبيق المهارات المكتسبة من أجل تعزيز صحة الأفراد والعائلات والمجتمع، وتعزيز ثقة الطالب بقدراته على التفاعل الإيجابي مع المريض وعائلته وزملائه في العمل. كما يستعرض المساق اهم التطورات في النظريات الاجتماعية المعاصرة ويركز على العمل في بيئات متنوعة
|
|||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
PSYC 244 |
علم النفس السريري (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالمفاهيم الاساسية النفسية والاجتماعية المرتبطة بعلم النفس لتحقيق الرعاية الشاملة للمرضى وذويهم مع الأخذ بالاعتبار لاختلاف الثقافات والعادات بين المرضى المختلفين وبين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية. سيتعرف الطالب على المحددات النفسية والاجتماعية وارتباطها بالمرض، الاطلاع على الأسس النظرية الاجتماعية والنفسية، معرفة تأثير اختلاف الخلفيات الثقافية في التعامل مع المرض والاستفادة من الخلفية النظرية في تطوير الطرق المناسبة لمساعدة المرضى للتعامل مع المرض والفقد والحزن.
|
|||||
-- |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 444 |
طرق بحث علمي (وجاهي بالكامل) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف المساق إلى تعريف الطلاب بمجموعة من المنهجيات المستخدمة في البحث كمتطلب رئيسي لتخريج ممرضين محترفين. كما وأن المساق سيعزز وعي الطلاب بعملية البحث ونتائج أبحاث الرعاية الصحية ومدى ارتباطها بتوفير الرعاية الصحية. كما ويوفر المساق للطلاب الفرصة لفهم الممارسة القائمة على الأدلة في التمريض والرعاية الصحية ولتطوير المهارات اللازمة لتقييم نتائج البحث بشكل نقدي وتطبيق النتائج على الممارسة في مجموعة متنوعة من البيئات السريرية. سيتم تعريف الطلاب على الأساس الفلسفي للبحث، وتصميمات البحث النوعي والكمي، وطرق جمع البيانات وتحليلها، وأخذ العينات، والقضايا الأخلاقية، ونشر نتائج البحث. سيتم استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم والتدريس بما في ذلك المحاضرات والمناقشات الجماعية والمناظرة والتعلم التجريبي. ويركز المساق أيضًا على فهم وتطبيق مبادئ الإحصاء الحيوي، وتفسير وتقييم وتحليل البيانات لاختيار واستخدام أفضل الأدلة من أجل التوصل إلى استنتاجات عملية حول البيانات التجريبية.
|
|||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 335 |
الصحة والسلامة المهنية (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يساعد هذا المساق الطلبة على التركيز على الأفراد، الجماعات والعائلات في البيئة الداخلية للعمل، أماكن العمل والبيئة الخارجية بهدف تحسين صحة المجتمعات. كذلك تطبيق مبادئ صحة المجتمع والامان المهني بدءا من التثقيف للأفراد والجماعات ووصولا إلى الوقاية من الأمراض وتحسين الصحة. سيتمكن الطلبة من مناقشة عدة مواضيع منها: تقييم المخاطر، الصحة المهنية، صحة اليافعين، الصحة المدرسية، الصحة البيئية وغيرها من المواضيع ذات العلاقة.
|
|||||
NUR 444 |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:1 |
س.م.: 3 |
NUR 499 |
مشروع بحث تمريضي capstone (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
|
|
|
|
الهدف من هذا المساق هو السماح لطلاب التمريض الخريجين بتطبيق نظريات التمريض والمعرفة السريرية التي طرحت خلال دراستهم للتمريض. هذا من أجل تحديد وتنفيذ مشروع تمريض بحثي علمي. يستخدم هذا المشروع، على سبيل المثال لا الحصر، المعرفة المكتسبة سابقًا لمهارات القيادة، ومبادئ التدريس / التعلم، وسياسة الرعاية الصحية، وعمليات التغيير، والعمليات الجماعية، وبناء الفريق، والتعاون، وسياسة الرعاية الصحية، وأنظمة التسليم، وتحسين الجودة، والرعاية القائمة على الأدلة، والتنوع، وأدوار التمريض، وتكنولوجيا المعلومات والأنظمة، والرعاية المجتمعية، والأخلاق، والقضايا القانونية. يجب أن يتم تسجيل الطلاب الذين يأخذون هذه الدورة في الفصل الدراسي الأخير لمرحلة البكالوريوس.
|
|||||
NUR 214 |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 413 |
تمريض رعاية كبار السن/ نظري (مدمج بمعدل 1:1) |
NUR 414 |
المتطلب المتزامن: |
||||
تم تصميم هذا المساق لمساعدة طلاب التمريض على مواجهة تحديات تقديم الرعاية لكبار السن وذلك لتلبية احتياجاتهم ضمن مجموعة واسعة من أماكن الرعاية الصحية. يتم التركيز على تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض خلال مراحل الحياة المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا المساق يولي اهتمامًا خاصًا للقضايا النفسية والاجتماعية والثقافية في مجال رعاية كبار السن. يتكون هذا المساق من مقدمة في تمريض الشيخوخة، والتركيبة السكانية للشيخوخة السكانية (في جميع أنحاء العالم ، ودول العالم الثالث ، والأردن ، والتحول الديموغرافي ، والشيخوخة والفقر ، والتقاعد ، والسياسات المتغيرة)؛ ونظريات الشيخوخة والنهج الصحي على المدى الطويل؛ والتغيرات الصحية الجسدية الشائعة والمشاكل الصحية المتعلقة بالشيخوخة (الجهاز التنفسي والقلب والعضلات الهيكلية والبولية والعصبية والجلدية والحسية) والرعاية التمريضية الخاصة بهم، والتغيرات النفسية والاجتماعية والتكيف النفسي، والتغيرات المعرفية والذاكرة؛ والقضايا في نظام تقديم الرعاية الصحية (الاحتياجات والآثار المترتبة على شيخوخة السكان)؛ والقضايا الأخلاقية ورعاية ممن هم في المراحل الأخيرة من حياتهم.
|
|||||
NUR 214 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:4 |
س.م.: 1 |
NUR 414 |
تمريض رعاية كبار السن/ عملي (وجاهي بالكامل) |
NUR 413 |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف هذا المساق إلى إعداد خريجين لقيادة القوى العاملة في رعاية المسنين وتقديم الرعاية السريرية لكبار السن من ذوي الاحتياجات الخاصة. يغطي المساق المجالات الرئيسية للحاجة إلى رعاية معقدة، مثل الخرف وإدارة الأدوية والتغذية وإدارة سلس البول والحماية وممارسات السلامة. تحدد الدورة الممارسة السريرية في إطار تخطيط الرعاية وتنفيذها وتقييمها.
|
|||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 415 |
تمريض الرعاية التلطيفية/ نظري (مدمج بمعدل 1:2) |
NUR 416 |
المتطلب المتزامن: |
||||
تم تصميم هذا المساق لتقديم نظرة عامة على أحدث ما توصلت إليه الرعاية التلطيفية عبر مراحل الحياة المختلفة. الرعاية التلطيفية هي توسعة في نوع خدمات الرعاية الصحية المقدمة، تلعب الممرضة دورًا مهمًا كجزء من جهد متعدد التخصصات في تحسين القدرة على تخفيف وتخفيف آثار الكرب والمعاناة الوجودية التي غالبًا ما تصاحب حقيقة الموت والاحتضار. يتضمن محتوى الدورة مقدمة عامة عن الرعاية التلطيفية؛ إدارة الألم؛ إدارة الأعراض؛ القضايا الثقافية والأخلاقية؛ الحزن؛ الاحتضار والموت؛ وجودة الرعاية.
|
|||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:4 |
س.م.: 1 |
NUR 416 |
تمريض الرعاية التلطيفية/ عملي (وجاهي بالكامل) |
NUR 415 |
المتطلب المتزامن: |
||||
يركز هذا المساق على الجزء السريري من تمريض الرعاية التلطيفية. هذا المساق سيزود الطلاب بالمهارات المطلوبة لأداء الدور والمسؤوليات المتوقعة للممرض في تلبية الاحتياجات المختلفة للمريض / الأسرة مع فرد يعاني من ألم مزمن، مريض بمرض عضال. أيضا، للتعامل مع احتياجات الأسرة / الفرد يمرون بمراحل الحزن المختلفة.
|
|||||
NUR 214 |
المتطلب السابق: |
ن:2، ع:0 |
س.م.: 2 |
NUR 434 |
تمريض الطوارئ والكوارث/ نظري (مدمج بمعدل 1:2) |
NUR 435 |
المتطلب المتزامن: |
||||
يركز هذا المساق على المفاهيم الأساسية للتمريض في حالات الطوارئ والكوارث. سوف يفهم الطالب طبيعة التمريض في حالات الطوارئ ودور الممرض في تلبية الاحتياجات المختلفة للمريض أثناء حالات الطوارئ والكوارث سواء في مرحلة ما قبل المستشفى أو في بيئة المستشفى، وسيزود المساق الطلاب بالمعرفة والمهارات الأساسيات والمتقدمة من أجل تقديم الرعاية للحالات الطارئة والخطرة. أيضًا، سيتم التركيز على الرعاية التمريضية لحالات طبية طارئة محددة.
|
|||||
NUR 214 |
المتطلب السابق: |
ن:0، ع:4 |
س.م. :1 |
NUR 435 |
تمريض الطوارئ والكوارث/ عملي (وجاهي بالكامل) |
NUR 434 |
المتطلب المتزامن: |
||||
يركز هذا المساق الدراسي على الجزء السريري من تمريض الطوارئ والكوارث. هذا المساق سيزود الطلاب بالمهارات المطلوبة لأداء الدور والمسؤوليات المتوقعة للممرضة في تلبية الاحتياجات المختلفة للمريض أثناء حالات الطوارئ والكوارث سواء في مرحلة ما قبل المستشفى أو في محيط المستشفى، وتوفر فرصًا لتعزيز التفكير النقدي والتواصل والاستعلام المنهجي والمهارات اللازمة لتقديم الرعاية في حالات الطوارئ والكوارث للمرضى وأسرهم. كما وتهدف الممارسة في المختبر إلى تعريف طلاب التمريض في حالات الطوارئ على برنامج الإنعاش القلبي المتقدم.
|
|||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 332 |
المعلوماتية في التمريض (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
في هذا المساق، سيتعرف الطلاب على تطبيقات المعلوماتية الصحية، وتحديداً المعلوماتية التمريضية، ودورها في تحسين رعاية المرضى. يركز هذا المساق أيضًا على تحليل المفاهيم المعلوماتية وتطوير تطبيقات محددة في قطاع الرعاية الصحية. قد تشمل الأنظمة التي تم تقييمها وتنفيذها تلك المستخدمة في المنشآت الصحية والتي تخدم المرضى المتواجدين في المستشفى او المستخدمة في المجتمع أو العيادات الخارجية. يستهدف هذا المساق جميع فئات المتخصصين في الرعاية الصحية والمجتمع. اثر الذكاء الصناعي على تعزيز صحة المجتمع. يتم استخدام المحاضرات والمناقشات وأنشطة حل المشكلات، بالإضافة إلى المهام الفردية في الفصل الدراسي.
|
|||||
- |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 447 |
جودة الرعاية الصحية (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يزود هذا المساق الطلبة بالمعرفة والخطوات اللازمة لتعرف على مفهوم الجودة النوعية في المؤسسات الصحية. ويركز المساق على مراقبة الأداء المؤسسي، واستخدام السياسات وأدوات تحسين الجودة التي تعزز مفهوم الجودة وسلامة المرضى في مؤسسات الرعاية الصحية. كما يزود المساق الطلبة بالمعلومات النظرية ومبادئ وأدوات إدارة وتحسين الجودة في النظم الصحية والتمريضية. سيتم تزويد الطبة من خلال هذا المساق بمفاهيم الجودة، إدارة الجودة، التحسين المستمر في الجودة وغيرها من المفاهيم ذات الصلة بحقل التمريض والنظام الصحي. سيتمكن الطلبة من مناقشة مواضيع مختلفة منها: نهج تحسين الجودة، الاعتمادية، المعايير، أدوات الجودة، قياس الجودة، مؤشرات الجودة، تحسين معايير التميز في الأداء ومعايير اعتماد المستشفيات والمراكز الصحية.
|
|||||
NUR 323, NUR 324 |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 423 |
الصحة الإنجابية (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمعلومات الأساسية والنظريات المتعلقة بالصحة الإنجابية والأمومة الآمنة. يتضمن المساق معلومات متعلقة بصحة المرأة والمراهقين وصحة الرجال الإنجابية عبر مراحل الحياة المختلفة، الإلمام بالمعلومات الأساسية المتعلقة بالصحة الإنجابية، إكساب الطالب المعرفة المختصة بتقييم الأورام السرطانية للجهاز التناسلي والأمراض المنقولة جنسيا وطرق الوقاية منها، والقدرة القدرة على التحليل والتخطيط والتطبيق للعملية التمريضية المختصة بالأمراض الجنسية والإنجابية.
|
|||||
موافقة الكلية |
المتطلب السابق: |
ن:3، ع:0 |
س.م.: 3 |
NUR 448 |
مواضيع مختارة (مدمج بمعدل 1:2) |
- |
المتطلب المتزامن: |
||||
يهدف هذا المساق إلى تعريف طلبة التمريض بأخر المستجدات المتعلقة بعلم التمريض سواء محليا أو عالميا. يتضمن المساق موضوعات مختارة في مجالات التمريض المختلفة وتحت إشراف المدرس وحسب احتياج المحيط الصحي. تنمي الموضوعات معرفة الطالب في مجال من مجالات التمريض المتخصصة، إكساب الطالب معلومات في مهنة التمريض والقضايا المعاصرة وتعزيز قدرة الطالب على استخدام أساليب البحث العلمي في استخراج المعلومات الطبية الحديثة.
|